نصوص زيارات الإمام الحسين

* الزيارات القصيرة الواردة فقط به (ع) دون الأنصار:

عن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله (ع)، قال:قلت له: جعلت فداك! زيارة قبر الحسين عليه السلام في حال التقية؟ قال: إذا أتيت الفرات فاغتسل، ثم البس أثوابك الطاهرة، ثم تمر بإزاء القبر، وقل: صلى الله عليك يا أبا عبد الله، صلى الله عليك يا أبا عبد الله، صلى الله عليك يا أبا عبد الله ، فقد تمت زيارتك.

-------------

كامل الزيارات ص 126, بحار الأنوار ج 98 ص 284. نحوه: التهذيب ج 6 ص 115, الفقيه ج 2 ص 598, الوافي ج 14 ص 1498, وسائل الشيعة ج 14 ص 457, مستدرك الوسائل ج 10 ص 281

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن معاوية بن عمار :قلت لأبي عبد الله (ع): ما أقول إذا أتيت قبر الحسين (ع)؟ قال: قل: السلام عليك يا أبا عبد الله، صلى الله عليك يا أبا عبد الله، رحمك الله يا أبا عبد الله، لعن الله من قتلك، ولعن الله من شرك في دمك، ولعن الله من بلغه ذلك فرضي به، أنا إلى الله من ذلك بريء.

------------

كامل الزيارات ص 205, بحار الأنوار ج 98 ص 163, مستدرك الوسائل ج 10 ص 299. نحوه: التهذيب ج 6 ص 115, الوافي ج 14 ص 1497

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن عامر بن جذاعة, عن أبي عبد الله (ع): إذا أتيت الحسين (ع) فقل: الحمد لله، وصلى الله على محمد وآله، والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك يا أبا عبد الله، لعن الله من قتلك، ومن شارك في دمك، ومن بلغه ذلك فرضي به، أنا إلى الله منهم بريء.

------------

كامل الزيارات ص 211, بحار الأنوار ج 98 ص 165, مستدرك الوسائل ج 10 ص 304

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن أبي الصباح أو أبي بصير, عن أبي عبد الله (ع)، قال: قلت: كيف السلام على الحسين بن علي عليه السلام؟ قال: تقول: السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يابن رسول الله، لعن الله من قتلك، ولعن الله من أعان عليك، ومن بلغه ذلك فرضي به، أنا إلى الله منهم بريء.

----------

كامل الزيارات ص 221, بحار الأنوار ج 98 ص 172

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن إبراهيم بن أبي البلاد قال: قال لي أبو الحسن (ع): كيف السلام على أبي عبد الله (ع)؟ قال: قلت: أقول: السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يابن رسول الله، أشهد أنك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، ودعوت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وأشهد أن الذين سفكوا دمك، واستحلوا حرمتك، ملعونون معذبون {على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}. 

قال: نعم، هو هكذا.

----------

كامل الزيارات ص 209, بحار الأنوار ج 98 ص 165

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن أبي الحسن الهادي (ع): تقول عند رأس الحسين (ع): السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يا حجة الله في أرضه، وشاهده على خلقه، السلام عليك يابن رسول الله، السلام عليك يابن علي المرتضى، السلام عليك يابن فاطمة الزهراء، أشهد أنك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، وجاهدت في سبيل الله حتى أتاك اليقين، فصلى الله عليك حيا وميتا.

ثم تضع خدك الأيمن على القبر وقل: أشهد أنك على بينة من ربك، جئت مقرا بالذنوب لتشفع لي عند ربك يابن رسول الله. - ثم اذكر الأئمة بأسمائهم واحدا واحدا - وقل: أشهد أنكم حجة الله. 

ثم قل: اكتب لي عندك ميثاقا وعهدا أني أتيتك اجدد الميثاق، فاشهد لي عند ربك إنك أنت الشاهد.

------------

الكافي ج 4 ص 577, التهذيب ج 6 ص 114, الوافي ج 14 ص 1496. نحوه: كامل الزيارات ص 209, البلد الأمين ص 287, بحار الأنوار ج 98 ص 172

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن أبي ناب بياع السابري قال: سمعت أبا عبد الله (ع) وهو يقول: من أتى قبر الحسين (ع) كتب الله له حجة وعمرة، وعمرة وحجة, قال: قلت: جعلت فداك! فما أقول إذا أتيته؟ قال: تقول: السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يابن رسول الله، السلام عليك يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حيا، أشهد أنك حي شهيد ترزق عند ربك، وأتوالى وليك وأبرأ من عدوك، وأشهد أن الذين قاتلوك وانتهكوا حرمتك ملعونون على لسان النبي الامي. وأشهد أنك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، وجاهدت في سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، أسأل الله وليك وولينا أن يجعل تحفتنا من زيارتك الصلاة على نبينا، والمغفرة لذنوبنا، اشفع لي يابن رسول الله عند ربك.

--------------

كامل الزيارات ص 220, بحار الأنوار ج 98 ص 171

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن عمار بن موسى الساباطي, عن أبي عبد الله (ع): تقول إذا أتيت إلى قبره: السلام عليك يابن رسول الله، السلام عليك يابن أمير المؤمنين، السلام عليك يا أبا عبد الله، السلام عليك يا سيد شباب أهل الجنة ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا من رضاه من رضا الرحمن وسخطه من سخط الرحمن، السلام عليك يا أمين الله، وحجة الله، وباب الله، والدليل على الله، والداعي إلى الله. أشهد أنك قد حللت حلال الله وحرمت حرام الله، وأقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، ودعوت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة. وأشهد أنك ومن قتل معك شهداء أحياء عند ربك ترزقون، وأشهد أن قاتلك في النار، أدين الله بالبراءة ممن قتلك، وممن قاتلك وشايع عليك، وممن جمع عليك، وممن سمع صوتك ولم يعنك، يا ليتني كنت معكم فأفوز فوزا عظيما.

-----------

كامل الزيارات ص 212, بحار الأنوار ج 98 ص 166, مستدرك الوسائل ح 10 ص 305, مصباح الأمين ص 281

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن الصادق (ع): إذا وصلت إلى الفرات، فاغتسل والبس أنظف ثوب تقدر عليه، ثم صر إلى القبر حافيا، وعليك السكينة والوقار، وقف بالباب، وكبر أربعا وثلاثين تكبيرة، وقل: 

السلام عليك يا وارث آدم فطرة الله، السلام عليك يا وارث نوح صفوة الله، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله، السلام عليك يا وارث موسى كليم الله، السلام عليك يا وارث عيسى روح الله، السلام عليك يا وارث محمد حبيب الله، السلام عليك يا حسين بن علي الرضي الزكي، السلام عليك أيها البر التقي، السلام عليك أيها الصديق الشهيد، السلام على ملائكة الله المقربين الذين هم بك محدقون، أشهد أنك أقمت الصلاة وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، وعبدت الله حتى أتاك اليقين، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته. 

ثم التزم القبر، وقل: السلام عليك يا حجة الله في أرضه وسمائه. 

ثم انكب على القبر، وقل: اللهم رب الحسين، اشف صدر الحسين واطلب بثاره، اللهم انتقم ممن قتله وأعان عليه. 

ثم ارفع رأسك ويديك إلى السماء، وقل: سلام الله وملائكته، وأنبيائه ورسله والصالحين من عباده وجميع خلقه، ورحمته وبركاته على محمد وأهل بيته، وعليك يا مولاي الشهيد المظلوم، لعن الله قاتلك وخاذلك، برئت إلى الله عز وجل منهم ومن فعالهم، وممن شايع ورضي به، وأشهد أنهم كفار مشركون، والله ورسوله براء منهم.

---------------

بحار الأنوار ج 98 ص 230, البلد الأمين ص 280, 

تحقيق مركز سيد الشهداء (ع) للبحوث الاسلامية

 

عن جابر الجعفي, عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (ع) أنه قال لجابر: كم بينكم وبين قبر الحسين عليه السلام؟ قال: قل